ملاكى الحارس
ملاكى الحارس
ملاكى الحارس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاكى الحارس

منتدى مسيحى ارثوذكسى
 
الرئيسيةتفعيل الاشتراكأحدث الصوردخولالتسجيل
سلام ونعمة لكل اعضاء وزوار منتدانا الغالى منتدى ( ملاكى الحارس )
رغبة منا فى نشر الخدمة وزيادة عدد اعضاء وزوار منتدانا و توضيح بعض النقاط التى تسبب مشكلة فى تسجيل العديد من الاعضاء
 قراءة الاسئلة والاستفسارات على الرابط التالى https://malakyelhares.own0.com/f77-montada
وايضا يمكنك اضافة اى سؤال تريدة على هذا الرابط دون الحاجة الى تسجيل ..ادارة المنتدى

 

 عيد الشعانين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
عضو مبارك
jojo


عدد المساهمات : 186
نقاط : 517
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

عيد الشعانين Empty
مُساهمةموضوع: عيد الشعانين   عيد الشعانين Emptyالأحد أبريل 17, 2011 8:43 am




عيد الشعانين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القراءات الطقسية:
القراءة الأولى: زكريا 9 / 9 _ 13 ابتهجي جداً يا بنت صهيون واهتفي . . .
القراءة الثانية: رومة 11 / 13 _ 24 أقول لكم أيها الوثنيون: بقدر ما أنا . . .
القراءة الثالثة: متى 20 / 29 _ 34 وبينما هم خارجون من أريحا تبعه جمع . .
+ متى 21 / 1 _ 22 ولما قربوا من أورشليم ووصلوا . . .

الفكرة الطقسية: في أحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نختم الصوم الذي كان زمن توبة واهتداء ومصالحة. ونبدأ الأسبوع المقدس الذي يتوج بأحد القيامة. وعيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا هو ذكرى دخول المسيح إلى الهيكل وسط هتافات الجماهير: أوشعنا لابن
داود، مطهراً إياه من كل العناصر الغريبة وغير اللائقة بالله والإنسان
المؤمن. وهذا الدخول المظفر يرمز إلى دخوله ممجداً إلى هيكل قلوبنا. لذلك
علينا أن نطهر حياتنا من الإنسان العتيق بعقليته وعاداته، ونلبس الإنسان
الجديد بإيمانه وأخلاقيته بأمانة وثبات. حتى تسري فينا القيامة وتعمل
فعلها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وفي هذا العيد نستمع إلى كلمة الله تعلن لنا من خلال ثلاث قراءات هي: الأولى من سفر زكريا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تصف لنا دخول المسيح المنتصر إلى أورشليم، دخول ملك السلام.
وقد أتم المسيح قول الأنبياء في أحد الشعانين. سيكون المسيح وضيعاً، وهي صفة ينسبها النبي صفنيا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى شعب المستقبل ( صفنيا 3: 13 ). ويتخلى عن مظاهر أبهة الملوك ( إرميا 17: 25 ). ويكون انتصاره بالتواضع والبساطة ( تكوين 49: 11 ).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والثانية من رسالة بولس إلى أهل رومة حيث تقيم مقارنة بين اليهود الرافضين والوثنين القابلين إياه بحماسة. وأن الاختيار في يسوع المسيح هو هبة بالنظر إلى اليهودي وبالنظر إلى الوثني.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والثالثة من إنجيل متى تخبرنا عن دخول المسيح إلى الهيكل، ودخوله هذا يرمز إلى دخوله إلى هيكل حياتنا ليطهرها ويقدسها. وبدخول يسوع إلى الهيكل يحقق غايته الحقيقية وهي إعادته إلى " بيت صلاة " ( أشعيا 56: 7 ). لا " مغارة لصوص " ( إرميا 7: 11 ).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عيد الشعانين:قبل أن يدخل يسوع أورشليم سمع صراخ الأعميان: ارحمنا يا ابن داود. فلقد استطاع هذا الأعمى المسكين أن يرى أن يسوع هو المسيح الذي طال انتظاره. بينما اليهود الذين كانوا يعرفون أن المسيح سيأتي من نسل داود،
عجزوا عن إدراك حقيقته رغم ما شاهدوا من معجزات أجراها بينهم، وأبوا أن
يفتحوا عيونهم للحق، والرؤية بالعين ليس ضماناً للرؤية بالقلب. ومع أن الرب
يسوع كان مشغولاً بالأحداث القادمة في أورشليم، فإنه مارس عملياً ما سبق
أن قاله للتلاميذ عن الخدمة. فتوقف للعناية بالأعميين.

عندما غادر الرب يسوع وتلاميذه أريحا، اقتربوا من بيت فاجي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على سفح جبل الزيتون. فدخل تلميذان إلى القرية كما أمرهما يسوع، ليأتيا بأتان وجحشها.
ودخل الرب يسوع أورشليم راكباً جحشاً ابن أتان، ليؤكد أنه المسيح الملك،
كما أنه إثبات لتواضعه. وقد اعترف الناس بمجد يسوع على الأرض، ولكن هؤلاء
الناس سيذعنون للضغط السياسي، ويتخلون عنه خلال أيام قليلة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لقد اصطفت الجموع على جانبي الطريق
الرئيسي يمجدون الله، ويلوحون بأغصان النخيل، ويفرشون قمصانهم تحت أقدام
الجحش حينما يمر أمامهم. وكانوا يصرخون: مبارك الملك الآتي باسم الرب. في صرخات الفرح لأنهم يعلمون أن يسوع المسيح يتمم عن قصد، نبوة زكريا القائل: ابتهجي جداً يا صهيون، واهتفي يا ابنة أورشليم لأن هوذا ملكك مقبل إليك. هو عادل وظافر. ولكنه وديع راكب على جحش ابن أتان.

ولكي يعلن يسوع أنه هو بالحقيقة المسيح الذي كانوا ينتظرونه، اختار زماناً اجتمع فيه كل بني إسرائيل في أورشليم،
ومكاناً يمكن للجموع الغفيرة أن تراه فيه، وأسلوباً للمنادة بإرساليته لا
يمكن أن يخطيء. وهاج الناس. فهم واثقون الآن من أن حريتهم وشيكة.

ظن الفريسيون أن كلمات الجموع كلمات تدنيس وتجديف. ولم يريدوا أن يعكر أحد صفو سلطتهم وسلطانهم، كما لم يريدوا ثورة قد تجلب إليهم الجيش الروماني.
ولذلك طلبوا من يسوع أن يسكت الجموع. أما يسوع فقال لهم إنه لو سكت هؤلاء
لصرخت الحجارة بالفرح. فلماذا؟ ليس ذلك لأن الرب كان يقيم مملكة سياسية
قوية، ولكن لأنه كان يؤسس ملكوت الله الأبدي، وهو سبب يدعونا جميعاً إلى
فرح عظيم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كان الاحتفال بعيد الفصح العظيم على وشك أن يبدأ، وكان اليهود يأتون من جميع جهات العالم الروماني طيلة هذا الأسبوع للاحتفال بذكرى الخروج العظيم من مصر.
وكان الكثيرون بين الجموع الحاشدة قد سمعوا عن يسوع أو رأوه، وكانوا
يتمنون أن يأتي إلى الهيكل. وقد جاء يسوع لا كملك، بل على جحش ابن أتان لم
يركبه أحد من قبل، وكثيراً ما كان الملوك يمتطون الجياد أو المركبات ذات
العجلات في ذهابهم للحرب. ولكن زكريا تنبأ بأن المسيح سيأتي في سلام راكباً
على حمار حقير. وقد عرف يسوع أن الذين سمعوه يعلِّم في الهيكل سيعودون إلى
بيوتهم في كل العالم، وسيعلنون مجيء المسيح.

هتفت الجموع مبارك ملك المجد، فكانوا يتممون نبوة داود ( مزمور 24: 7 _ 10 ). وتكلموا عن عودة مملكة داود بسبب وعد الرب لداود ( صموئيل الثاني 7: 12 _ 14 ). وقد أصاب الناس عندما رأوا أن يسوع كان إتماماً لهذه النبوات، ولكنهم لم يدركوا إلى أين سيؤدي به هذا. فقد صرخت هذه الجموع ذاتها: أصلبه ! أصلبه ! عندما وقف يسوع للمحاكمة بعد ذلك بأيام قليلة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقد هتف الجمهور بكلمة " هوشعنا " والتي تعني بالعبرية " أعطِ الخلاص "
تحية ليسوع عند دخوله إلى أورشليم. والمزمور 118: 25 والذي يشمل هذه
الكلمة كان ينطلق من أفواه الشعب ضمن هتافهم وهم يهزون الأغصان في أيديهم
حول المذبح أثناء عيد المظال.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وكان الكهنة يجيبون بهذه البركة التي رددها الجميع في يوم الشعانين. وفي التقليد المسيحي تطبق هذه الآية يوم القيامة، وتستعمل في خدمة الفصح. وأصبحت تستعمل فيما بعد كتعبير عن الفرح أو للترحيب بقادم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









وكانت الكنيسة تحتفل بهذا العيد منذ
الأجيال الأولى. وفي هذا اليوم يُلبس المؤمنين أطفالهم أجمل الحلل والثياب،
ويأتون بهم إلى الكنائس حاملين الشموع وسعف النخل وأغصان الزيتون وأنواع
الورود، ليشتركوا في زياح الشعانين، الذي يعبر عن فرحتهم باستقبال ملك
المجد، من خلال ما ينشدون من تراتيل شجية. متذكرين ما قاله يسوع حين كان
الأولاد يهتفون له عند دخوله أورشليم: " بأفواه
الأطفال والرضع أعددت لك تسبيحاً "
( مزمور 8: 3 ).
ويضم طقس كنيسة المشرق أجمل الصلوات والتراتيل التي تعبر عن هذه الذكرى المقدسة، نذكر منها:
" * طوبى للفتيان الذين رأوا المسيح يدخل
أورشليم، راكباً أتاناً، وأمامه الفتيان حاملين أغصان الزيتون مسبحين
وقائلين: أوشعنا في الأعالي أوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب.

* حمل الفتيان الأغصان والفتيات حملن
الكنارات وهم يرتلون قدام ابن داود، وسمع الروحانيون صوت هتاف الأطفال
الذين يصرخون جميعاً: أوشعنا في الأعالي أوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم
الرب.
".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الشعانين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات فى احد الشعانين
» قراءات احد الشعانين 17\4 \2011
» قداس يوم احد الشعانين بور بوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاكى الحارس :: المناقشات الروحية :: المواضيع الروحية-
انتقل الى: