ملاكى الحارس

ملاكى الحارس

منتدى مسيحى ارثوذكسى
 
الرئيسيةتفعيل الاشتراكبحـثدخولالتسجيل
سلام ونعمة لكل اعضاء وزوار منتدانا الغالى منتدى ( ملاكى الحارس )
رغبة منا فى نشر الخدمة وزيادة عدد اعضاء وزوار منتدانا و توضيح بعض النقاط التى تسبب مشكلة فى تسجيل العديد من الاعضاء
 قراءة الاسئلة والاستفسارات على الرابط التالى http://malakyelhares.own0.com/f77-montada
وايضا يمكنك اضافة اى سؤال تريدة على هذا الرابط دون الحاجة الى تسجيل ..ادارة المنتدى

شاطر | 
 

 ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:20 am

ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)




وهذا المجهود البسيط هو ثمرة لتقديم بعض ماله مساس بحفظ السلامة في البنية الجسدية وغيرها للنشء، في أخطر المراحل التي يمر بهاالطفل، وحيث لا يكون له هو فيها أي خيار، بل هو يتلقى ما يختاره له غيره، سواء أحسن الاختيار أو أساء.


تعتبر التغذية السليمة من أهم المواضيع التي تشغل بال كل أم على الإطلاق، في أي بيئة أو مجتمع كانت، ومهما كان مستواها العلمي أو الاجتماعي فالتغذية لها تأثير مباشر وأساسي على النمو الجسدي والفكري للطفل، ومثلما تحتاج الآلة الى مصدر للطاقة كي تؤدي عملها على أكمل وجه، كذلك الإنسان يحتاج إلى الغداء كمصدر أساسي للطاقة لكي ينمو ويتكامل بشكل صحيح.

وكما أن هذه الآلة تحتاج الى بنزين أو مازوت أو ما شابه، كذلك جسم الإنسان يحتاج الى غذاء سليم تتوفر فيه البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية بشكل كافٍ ومتوازن لكي ينمو بشكل سليم.



لقد أثبتت الدراسات بما لا يقبل الشك أن الأطفال الذين يتغذون بشكل صحيح هم أكثر صحة ونشاطاً ومقاومة للأمراض، وكذلك أكثر قدرة على التعلم واكتساب المهارات فيما بعد.

في المقابل، فإن سوء التغذية هو أحد الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعاً للكثير من الأمراض الجسدية والنفسية التي تصيب الأطفال بصورة عامة


ماهو الوزن والطول ومحيط الرأس الطبيعي للطفل الوليد ؟؟




ان متوسط وزن الطفل المكتمل 25ر3كجم وطوله 50سم ومحيط رأسه 34سم.

لاحظت ان وزن طفلك لم يزد خلال الأسبوع الأول من الولادة بل لاحظت ان وزنه وكأنه يقل؟

ان الطفل المولود حديثا يقل وزنه بمعدل 10% من الوزن خلال الأسبوع الأول من العمر _ أي ان المولود الذي كان وزنه 3كجم عند الولادة يصبح وزنه 700ر2كجم نتيجة لفقدان السوائل من الجسم وقلة الرضاعة لدى بعض المواليد _ وهذا النقص في الوزن يعتبر طبيعيا ويبدأ المولود بأستعادة وزنه عند الولادة بعد مضي اسبوعين من العمر وبعد ذلك يزداد وزن الطفل بمعدل 30جرام يوميا خلال الشهر الأول من العمر



لاحظت أن طفلك الوليد ينام كثيراً فهل هذا طبيعي ؟؟

نعم هذا طبيعي فالطفل الحديث الولادة ينام كثيرا حيث ينام حوالي 5ر16ساعة يوميا في الأسبوع الأول ويبدأ عدد هذه الساعات بالتناقص الى 5ر15ساعة يوميا عند اكمال الشهر الأول من العمر وتقل الى 15ساعة عند اكمال ثلاثة اشهر و5ر13ساعة عند اكمال السنة الواحدة وتقل الى 12ساعة عند بلوغ السنتين .


ماهو الشكل الطبيعي لرأس الطفل حديث الولادة ؟؟




عادة ما يولد حديث الولادة ورأسه مضغوط وبه استطالة ، وهذا الشكل ناتج عن الضغط الحاصل على رأس الطفل أثناء عملية خروجه من خلال قناة الولادة ويصاحب هذا الضغط اختفاء الفراغات التي تفصل بين عظام الجمجمة والتي تعرف " بالنافوخ " وعادة يعود شكل الرأس إلى شكله الطبيعي خلال أيام .

يتبع

_________________


تقول " أريد أن أعطى قلبى لله " ، أقول لك " إعطه فكرك أيضاً " ، حسبما يكون قلبك يكون فكرك وحسبما يكون فكرك يكون قلبك ، لذلك حسناً قال الكتاب " تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل فكرك " ( متى37:22 ) .


البابا شنودة الثالث


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أبريل 13, 2011 2:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:21 am

التغذية والتطور والنمو *

يزيد طول الطفل بمعدل 25-30سم في عامه الأول، وهي أكبر نسبة زيادة في الطول مقارنة بباقي سنوات عمره، وفي السنة الثانية يزداد طوله ما بين 13 و14سم، أي تقريباً نصف مقدار الزيادة في السنة الأولى.

وتقل هذه النسبة تدريجياً حتى تصبح في حدود 5-6سم في السنة الرابعة وما بعدها من سنوات إلى أن يصل الطفل الى سن البلوغ حيث تتسارع نسبة النمو هذه مجدداً.


يتضاعف وزن الطفل لدى بلوغه الشهر الخامس، ويصبح ثلاثة أضعاف وزنه فإن الوزن الطبيعي له عند بلوغه العام الأول هو تسعة إلى عشرة كيلو جرامات تقريباً.

أما النمو العقلي فهو كذلك يبلغ أقصى سرعة في السنتين الأوليين من عمر الطفل، ويشير الى ذلك زيادة محيط رأس الطفل في هذه المرحلة


يزيد محيط الرأس بمقدار 12-13سم.. في السنة الأولى من عمر الطفل، و9-10سم في أشهر السنة الأولى.. فالعقل في هذه المرحلة ينمو كماً وكيفاً بزيادة حجمه وزيادة عدد الخلايا في المخ، وكيفاً (نوعياً) بترقي عمل هذه الخلايات والأجزاء داخل المخ.


فالطفل يجلس وحده في حدود الشهر السادس، ويتلفظ بأولى كلماته (بابا، ماما) في الشهر الثامن، ويقف وحده في حدود الشهر التاسع ويخطو أولى خطواته في الشهر العاشر.. وهكذا


من هنا نجد أن

الرشد والنمو يبلغان أقصى سرعتهما في السنتين الأوليين من عمر الطفل، وهذا يفسّر زيادة حاجات الجسم الغذائية في هذه المرحلة، فالغذاء الذي يشبع ويكفي الشخص البالغ، مؤكد لا يكفي الطفل الذي ينمو بمثل هذه السرعة.. كذلك فان نوعية الغذاء مهمة كما الكمية، إذ يجب أن تحتوي على جميع العناصر الضرورية الأساسية لبناء جسم سليم معافا.الأم لها الحق أن تــُرضع ، والطفل له الحق أن يرضع ، والنجاح في الرضاعة لا ينبغي اعتباره ترفاً يجنيه المقتدرون أو المحظوظون فقط


يتبع ....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:21 am

لماذا الرضاعة الطبيعية أفضل ؟؟؟

(1) لأن حليب الأم يحوي على الأقل 100 عنصر غذائي غير موجود في حليب الأبقار كما أن هذه العناصر الغذائية لا تتوفر بالمقاييس المطابقة في الحليب المعد خصيصا لتغذية الأطفال الرضع.

(2) لأن حليب الأم يوفر الاحتياجات الخاصة بكل طفل في مراحل نموه المختلفة فمكونات حليب الأم التي تستخلص من المواد النيئة الموجودة في دمها تختلف من يوم لآخر ومن رضعة إلى أخرى وفقا لما يحتاجه الرضيع.

(3) لأن حليب الأم أسهل هضما من الحليب الصناعي إذ يحتوي حليب الأم على كمية أقل من البروتين الموجود في حليب الأبقار كما أن تلك الكمية من البروتين الموجودة في حليب الأم مغذية أكثر منها في الحليب الصناعي.

(4) لأن الدهن الموجود في حليب الأم أسهل هضما أيضا منه في الحليب الصناعي حتى وان كانت نسبة الدهن في كلا النوعين متساوية.

(5) لأن حليب الأم لا يتسبب في زيادة الوزن الزائدة عن المعدل الطبيعي لوزن الرضيع.

(6 )لأن حليب الأم لا يسبب الحساسية للطفل وإذا أصيب الطفل بحساسية فإنها تكون بسبب ما أكلته الأم لا من الحليب نفسه .

(7) لأن الرضاعة الطبيعية تحول دون إصابة الطفل بالإسهال أو الإمساك وتمنع من حدوث الاحمرار في منطقة الحفائظ الناتجة عن مكونات بول وبراز الطفل.

(8 ) لأن حليب الأم يحتوي على ثلث كمية الأملاح المعدنية الموجودة في حليب الأبقار والتي تجهد عمل كلى الطفل.

(9) لأن حليب الأم اللبأ (المادة التي تسبق نزول الحليب) تعطي للطفل المناعة والوقاية من الأمراض خاصة في السنة الأولى من عمره.

(10) لأن الرضاعة الطبيعية تساعد في نمو وقوة أجزاء الفم والفك والأسنان إذ أن الرضاعة الطبيعية تتطلب من الطفل جهدا أكثر لسحب الحليب بينما يتم نزول الحليب من زجاجات الرضاعة بسهولة.

(11) لأن حليب الأم دائما طازج.

(12) لأن الرضاعة الطبيعية أسهل ولا تحتاج من الأم جهدا لتجهيز الرضعات وتسخينها وحملها من مكان لآخر.

(13) لأن الرضاعة الطبيعية أقل تكلفة فلا داعي لشراء الحليب باستمرار وشراء الزجاجات و أدوات التعقيم.

(14) لأن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن احتمالية إصابة السيدات بسرطان الثدي تقل إذا ما أرضعن أطفالهن طبيعيا.

(15) لأن الإرضاع من الثدي يؤدي إلى تقلصات عضلات الرحم وبالتالي يقلل من النزيف الرحمي بعد الولادة.

(16) لأن الرضاعة الطبيعية تسرع من عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي وتساعد على التخلص من الإفرازات المهبلية المتبقية بعد الولادة.

(17) لأن الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق الدهون التي تراكمت على جسمك أثناء الحمل وبالتالي تسرع الرضاعة في عودة الأم إلى وزنها الطبيعي.

(18) لأن الرضاعة تقوي الرابطة بين الأم والطفل وتشعر الطفل بحنان أمه .

يتبع ..












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:22 am

نصائح عامـــــــة


* الرضاعة من الثدي تقوي العلاقة الحميمة بين الأم والرضيع .

* يجب عدم إعطاء الطفل أية سوائل خارجية بعد الولادة مثل : الماء ، الجلوكوز ، الشاي ، النعناع ، وغيره .. ؛ فهذا يعرضه للعدوى ، ويجعله يشعر بالشبع فلا يرضع من الأم ، وبالتالي يقل إدرار لبن الثدي .

* لبن الأم وحده كافي للطفل حتى عمر 6 شهور تقريباً.

* يبدأ إضافة الوجبات الخارجية بعد عمر 6 شهور تقريباً مع الاستمرار في الرضاعة من الثدي حتى عمر سنتين أو أكثر .

* الرضاعة من الزجاجة – حتى لو كانت مرة واحدة- تجعل الطفل يكره الرضاعة من الثدي مرة أخرى .

* الرضاعة الصناعية تجعل الطفل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية .

* الرضاعة الصناعية تكلف الكثير من الجهد والمال .

* فصل الطفل عن أمه أثناء النوم ، وعدم إرضاعه ليلاً يقلل إدرار اللبن من الثدي .


بعض الإقترحات العملية لتساعدكِ في رضاعة طفلكِ بطريقة ناجحة


1- اغسلي يديك قبل أن ترضعي طفلك وهذا يساعد على حمايته من العدوى والالتهابات.


2 - حاولي أن يكون وضع جلستك مريحاً كي تشعري بالاسترخاء. يمكن أن ترضعي طفلك وأنت جالسة، أو أنت مستلقية على جانبك. وعندما تكونين في حالة استرخاء يتدفق اللبن بسهولة.


3 - تأكدي أن طفلك قد أدخل في فمه أكبرمساحة ممكنه من الجزء البني اللون حول الحلمة لأن هذا يساعده في الحصول على أكبر قدر من اللبن.


4 - ارضعي طفلك من الثديين وبالتناوب في كل وجبة ارضاع.


5 - تقديم وجبة رضاعة للطفل في منتصف الليل أمر مرغوب فيه. إن إرضاع الطفل على فترات متقطعة يزيد من كمية اللبن التي يتناولها الطفل وكلما زدت من وجبات الرضاعة وتناولها الطفل في وقت مبكر يخف الورم والامتلاء اللذين تشعرين بهما في الثديين.


6 - لا تسحبي الحلمة من فم الطفل لأن هذا يؤذي الحلمة. إذا أردت أن توقفي الطفل عن الرضاع فيمكنك أن تضغطي الثدي بعيداً عن زاوية فم الطفل لإيقاف عملية الامتصاص، وبعدها يمكنك سحب الحلمة بسهولة.

قد يبكي الطفل ليخبرك بأنه جائع. ولكن ربما يكون بكاؤه أيضاً بسبب المغص أو شعوره بالوحدة أو لأن حفاظه مبلل. لا ترضعي طفلك أكثر من مرة واحدة كل ساعتين.


7 - ساعدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة من كل ثدي حتى يخرج الهواء الذي ابتلعه. قد يبقى عند التجشؤ مقدار ملعقة من اللبن. فأضجعيه على جنبه أو على بطنه بعد الرضاعة حتى يسيل اللبن من فمه ولا يؤدي به للغصص أو الاختناق.


8 - البسي حمالات الثدي الخاصة بالإرضاع لأنها تعطيك الراحة وتحمل الثديين وتمنع أنسجة الثدي من التمدد.


9 - من الطبيعي أن تشعري بمغص أثناء فترة الرضاعة المبكرة لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.


10 - اتركي الطفل يرضع مدة 10-15 دقيقة على الأقل من كل ثدي وبهذه الطريقة يحصل الطفل على اللبن المفيد والغني الخارج من أعماق الثدي.


11- كلما أكثرت من فترات الرضاعة للطفل كلما زادت كمية اللبن في الثديين، وبعض الأحيان ينشط الطفل فيحتاج إلى رضاعة أكثر وهذه طريقة طبيعية لتزويده بمقدار أكبر من اللبن.


12 - عندما يستعيد الثديان حجمهما الطبيعي وملمسهما يصبحان لينا، فإن هذا لا يعني أن اللبن قد نقص مقداره، ولكن الذي تناقص هو الانتفاخ والورم الذي كنت تشعرين به في الثديين - يبدو اللبن الطبيعي مائي القوام أزرق اللون.


13 - الرضاعة من الزجاجة أياً كان نوعها تضعف من منعكس المص عند الطفل. الرضاعة من ثدي الأم عدة مرات تقلل من حاجة الطفل للماء أو لأي غذاء بديل عن اللبن.


14 - لا تستعملي الصابون أو أي مطهر آخر في غسل الثدي لأن ذلك يسبب الجفاف والتشقق للحلمة. استعملي فقط الماء الدافئ لتنظيف الحلمتين.


15 - الأطفال الذين يعتمدون على التغذية من ثدي الأم لا يشكون من الإمساك. بعض الأطفال يقومون بالتبرز عدة مرات في اليوم وهذا أمر طبيعي، كما أن أطفالاً آخرين يقومون بالتبرز كل 5 أيام أو أكثر.


16 - اشربي من الماء كمية تكفي لشخصين. اشربي العصير أو اللبن عندما ترضعين طفلك. تناولي من الطعام وجبات صحية غنية بالبروتينات وتناولي الفواكه والخضروات الطازجة.


17 - عندما تقومين بتغيير حفاظة الطفل ستة مرات أو أكثر يومياً، وتلاحظين أن البول شاحب اللون فهذا دليل على أن الطفل يحصل على كمية كافية من اللبن عند الرضاعة.


18 - الطفل الذي يميل إلى النوم فترات طويلة وتعطى له وجبة رضاعة كل 4 أو 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أبطأ، لذلك على الأم أن توقظ طفلها من النوم وتشجعه على الرضاعة على فترات أقصر.


19 - تقل كمية اللبن إذا كانت الأم متعبة أو قلقة. فعلى الأم أن تخفف من أعمالها المنزلية في بداية الأسابيع الأولى من الولادة وتلجأ للراحة في فترة ما بعد الظهر يومياً.


20 - لمنع تسرب اللبن من الثدي عليك أن تضغطي على الحلمة براحة يدك حتى يتوقف الإحساس بالوخز.


21 - استشيري الطبيبة أو الطبيب الذي يقوم على رعاية طفلك قبل استعمال أي دواء.


22 -تناولي أي نوع من الطعام المغذي وابتعدي عن الأغذية التي تضايق طفلك.


23 - تحدث هجمات النمو في حدود الأسبوع السادس ثم في الشهر الثالث. وعندما يشعر الطفل بالجوع، فعليك أن ترضعيه كل 2-3 ساعات يومياً ولمدة بضعة أيام. المص الإضافي يزيد من كمية اللبن في الثدي. إن إرضاع الطفل من الزجاجة أي (الرضاعة الصناعية) تسبب نقصاً في مقدار اللبن الموجود في الثدي.


24 - لا تتسرعي في إعطاء أغذية جامدة للطفل. فالطفل لا يحتاج مثلاً إلى دقيق الرز قبل الشهر الرابع،كل ما يحتاجه في الشهور 4-6 الأولى هو الرضاعة من الثدي.


25 - استمري في رضاعة الطفل من الثدي حتى أثناء دورة الطمث الشهرية لأنها لا تسبب تغييراً في نوعية اللبن - إذا تعرض طفلك لمرض فاستمري في إرضاعه ولا تتوقفي.


26 - كلما طالت فترة الرضاعة للطفل كلما كان ذلك لصالحه، لذلك إذا أردت فطامه عليك أن تقومي بهذا تدريجياً لمدة تزيد على الشهر ذلك لن يسبب لك ألماً في الثديين.

يتبع ......



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:22 am

ماذا تفعلين إذا كان الطفل نائماً ولا يريد الرضاعة ؟؟


بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ، ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكور أعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيري بين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ، وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده على الرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً .

أحذري تسوس الرضاعة

ماهو تسوس الرضاعة ؟؟

هذا النوع من التسوس يصيب الأسنان اللبنية للأطفال دون سن الثالثة.

- يختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لآخر ويتعبر من أكثر أمراض الفم والأسنان انتشاراً في المملكة.

ماهي أسبابة؟؟

أولا : ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الصناعية أو الطبيعية


ثانيا :عدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب أو العصائر كلما بكى.

ثالثا : الاعتماد على إعطاء الطفل اللهاية (المصاصة) المغموسة في العسل أو أي محلول سكري.

كيف يبدو تسوس الرضاعة ؟؟

يبدأ ظهور التسوس على القواطع العلوية للطفل على هيئة بقع طباشيرية بيضاء اللون ثم ينتشر التسوس (إذا أهمل علاجه ) الى باقي الأسنان لتحول الى نخر حقيقي.

كيف يمكن معرفة ما إذا كان طفلكِ يعاني من التسوس ؟؟

- تغير لون السن عن لونها الطبيعي.

- يكون السن المصاب بالتسوس في بدايته بقعة ناصعة البياض مختلفة عن بقية لون السن.

- هذه البقعة يمكن أن تكون على أحد الأسطح الخارجية أو بين الاسنان لم يتم اكتشافها يبدأ اللون بالتغير ويصاحبه تجويف في السن.

- يفقد السن قساوته ويصبح طرياً هشاً.

- يبدأ الطفل بالشعور بآلام في سنه وخاصة عند أكل السكريات أو عند شرب الماء البارد.

ماهي أخطار تسوس الرضاعة ؟؟

- معاناة الطفل من آلام الأسنان المبرحة.

- تعرض الطفل لعلاج الأسنان المكثف في سن مبكرة مما قد يسبب له معاناة نفسية.

- فقدان الطفل للأسنان اللبنية في سن مبكرة وما يترتب على ذلك من آثار نمو الطفل صحته وعلى ظهور الأسنان الدائمة.

- انتشار بكتيريا التسوس الى الأسنان الدائمة لتظهر غير سليمة فيما بعد ظهور الأسنان الدائمة معوجة ومائلة مما يؤدي الى ضرورة تقويتها مستقبلاً

كيف نحمي أطفالنا من تسوس الرضاعة ؟؟

تلافي الأسباب المؤدية للتسوس:

- تجنب نوم الطفل والرضاعة في فمه (الرضاعة الطبيعية قبل النوم مباشرة أو أثناء نوم الطفل لها نفس الآثار السلبية ).

- تنظيم مواعيد تغذية الطفل تجنب اعطائه الحليب كلما بكى.

- عدم غمس لهاية الطفل ( المصاصة ) في العسل أو في أي محلول سكري قبل إعطائه إياها.

- تنظيف فم الطفل بعد تغذيته مباشرة بفرشاة صغيرة أو قطعة مبللة من الشاش الطبي المعقم.

- أخذ الطفل الى طبيب الأسنان بمجرد ظهور الأسنان اللبنية


توصي منظمة الصحة العالمية بفطام طفلكِ كما يلي

* أعط لبن الثدي وحده للرضيع حتى عمر 4 شهور على الأقل، أو حتى عمر 6 شهور إذا كان ذلك ممكناً. فلبن الثدي يحتوى على جميع العناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجها الرضيع حتى ينمو بطريقة صحيحة، كما يحتوي على مواد مضادة للعدوى، وهي توفر للرضيع الحماية ضد الإسهال والأمراض المعدية الأخرى.

* أعط الطفل الأغذية التكميلية فيما بين عمر 4 – 6 شهور فقط إذا كان الرضيع:
* لا يكبر وزنه بصورة مرضية على الرغم من إرضاعه من الثدي بطريقة مناسبة
* يحصل على وجبات متكررة من رضاعة الثدي ومازال يشعر بالجوع بعدها مباشرة

* استمر على الإرضاع من الثدي حتى عمر سنتين أو أكثر.

يتبع .....



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:23 am

* عندما يبدأ إعطاء الأغذية التكميلية، استمر على الإرضاع من الثدي بنفس التكرار المعتاد من قبل – أي بنفس التكرار الذي يريده الطفل نفسه. وحافظ على طول الفترة الزمنية لكل رضاعة مثلما كان الأمر من قبل.



* أعط الأغذية التكميلية التي تكون:

1/ غنية بالطاقة والعناصر الغذائية
2/ نظيفة وآمنة
3/ من غذاء الأسرة وتكون سهلة التحضير
4/ متوفرة محلياً ويمكن شراؤها.

* أعط الأغذية التكميلية ثلاث مرات يومياً للأطفال الذين يرضعون من الثدي في عمر 6-7 شهور، ثم تزداد تدريجياً إلى خمس مرات يومياً عند عمر 12 شهراً. ابدأ بملاعق شاي قليلة وقم تدريجياً بزيادة الكمية وكذلك وتنويع الغذاء.

* شجع الطفل بفاعلية على تناول الطعام في وقت تناول وجبة الطعام وكذلك فيما بين الوجبات.

* تأكد من نظافة جميع أواني الطعام.

* أعط الأغذية التكميلية عن طريق المعلقة من فنجان أو وعاء. ولا تعطيه عن طريق زجاجة الرضاعة.

* إذا كانت الأغذية التكميلية لا يتم حفظها في ثلاجة، فعليك إطعام الطفل منها خلال ساعتين من التحضير.

* خلال الإصابة بالمرض أو بعدها، ارضع الطفل مرات أكثر من المعتاد، وأعط وجبات غذائية أكثر.

* بعد المرض، شجع الطفل على أن يتناول الغذاء في كل وجبة قدر استطاعته. واستمر على ذلك حتى يستعيد الطفل وزنه المفقود وينمو بصورة جيدة مرة أخرى.

* احتفظ بمنحنى نمو وزن الطفل. فإن متابعة نمو الطفل أسلوب مفيد لمعرفة ما إذا كان الطفل يتمتع بالصحة ويتناول الغذاء بكمية كافية.

تغذية الطفل الرضيع

من الضروري إرضاع الطفل خلال الساعات الستة الأولى من الولادة؛ إذ يحتوي حليب الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، وخاصة حليب اللبأ المتكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من الولادة، إذ يحتوي على أجسام مناعة وغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لمقاومة الأمراض.
هذا ويُنصح بعدم إعطاء الرضيع أية سوائل أخرى مثل ماء السكر والأعشاب أوحى الماء في الأشهر الأربعة الأولى.

بعد الولادة

1- اعطاء الطفل الباء ( الماده الصفراء التي تسبق الحليب ) لأن هذه الماده المكثفه تعطي الطفل المناعه والغذاء .
2- الرضاعه الطبيعيه من 10 - 20 دقيقه من كل ثدي .
3- الرضاعه حسب حاجة الطفل وقدرته علي المص .
يجب التنبيه الى ضرورة اعطاء الفيتامين ( د ) لجميع الاطفال منذ الولادة و خاصة الاطفال الذين لا يتعرضون للشمس و ذلك بمقدار اربعمائة وحدة يوميا او حسب ما يراه طبيب الاطفال
( وهذا يكون متوفر في حليب الأم)

الشهر الرابــــع

- متابعة الرضاعه الطبيعيه حسب حاجة الطفل .
2- إعطاء الطفل حبوب الأرز الجاهزه .
3- تعطي الحبوب الجاهزه بواسطة الملعقة والكميه صغيره جدا في البدايه ثم تزداد تدريجيا .
4- عدم إضافة السكر

ملاحظة

ويفضل في أغلب الأحيان عدم البدء في إدخال الوجبات الإضافية لطعام الطفل الى عند الشهر الخامس أو السادس

يتبع ....



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:23 am

كيف تبدئي بإطعام طفلك ؟؟؟؟

المرحلةالثانية

عمر4-6أشهر

هذا هو الوقت المناسب

لإعطاء الطفل بعض الأطعمة الطرية...

من الأربعة اشهر إلى ستة

لان الحليب وحده لا يكفي لنمو الطفل ولأنه لا يحتوي على كمية الحديد التي يحتاجها ينصح بإعطائه الحبوب الغذائية المقواة بالحديد إلى جانب الحليب .

ويمكن البدء بإعطائه أغذية إضافية وبشكل منتظم بالإضافة الى حليب الام، مثل الأرز المطحون والمطبوخ، الكسترد، السميد المطبوخ مع الحليب، خضار مسلوقة، فواكه لينة مهروسة أو مبروشة أو عصير الفواكه.

ماهو أفضل طعام يمكن أن نبداء به ؟؟

من نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، ابدئي بطعام جديد واحد في وقت واحد. يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية. يمكنك شراء الأرز الخاص بالأطفال أو أن تطبخي الأرز بالبيت في ماء كثير حتى يصبح ناعماً جداً.

أنتبهي

> لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.

> لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.

> استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.

> اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.

> لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.

ماهي كمية الطعام التي يمكن تقديمها ؟؟؟

في البداية أعطي الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة حاولي أن تقدمي للطفل 2-3 ملاعق بعد اسبوع.

وبعد اسبوعين حاولي أن تقدمي له طعاماً طرياً وجبتين يومياً

عمرأربعة أشهر

الطعام الأول...

أعطي طفلك ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس

أفضل الأوقات...

في الوجبة الثانية،أعطي طفلك نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك أعطيه الأرز المهروس في البداية سيرفض طفلك الطعام ويلفظه لذلك حاولي مرة أخرى كل يوم حتى يقبل الطفل الطعام.

بعد أسبوع حاولي مرة أخرى أن تقدمي للطفل طعاماً طرياً مع الرضعة الثالثة والرابعة. عندما يبلغ طفلك شهره الخامس يمكنك أن تقدمي له البطاطس المهروس.

يتبع ....













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:24 am


عمر5-6أشهر...

إدخال الأطعمة الجديدة:

عندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكنك البدء في إدخال الأطعمة الأخري. حاولي تقديم الخضروات المطبوخة أو اللحم ا لمطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة إذا كنت ترغبين في استعمال أطعمة الأطفال المعلبة يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العلب. احفظي علب الطعام بالثلاجة عندما يكون الطقس حاراً. تخلصي من العلب المفتوحة. عندما يبلغ طفلك شهره السادس يمكنك أن تقدمي له مسحوق القمح


الشهرالخامس

- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- إعطاء عصير الفواكه بكميات قليله في البدايه وتكون مخففه بالماء المبرد المغلي من قبل .
( يفضل استعمال الكوب ).
3- إعطاءه الخضار المطبوخ والمهروس والجزر والكوسا والبطاطا .
4- إعطاءه الفواكه المهروسه ( مثل التفاح والموز ) .

عمر ستة أشهر

خطة التغذية المقترحة

من الطبيعي أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً.

حليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات

الشهرالسادس

1- مواصلة الرضاعه الطبيعيه .
2- إعطاءه الأجبان قليلة الدسم .
3- مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه .
4- إعطاءه اللبن الزبادي .
5- إضافة البقول المطبوخه جيدا والمصفاة مثل العدس والبازلاء .

الوجبــــــة

يجب تغذية الطفل أولاً بحليب الثدي من (الحليب الصناعي) ويجب إعطاؤه الفيتامينات


الضحـــى

بعد ارضاع الطفل قليلاً من الحليب يعطى 1-5 ملاعق من الرز العادي أو الرز المهروس.

عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب.

الغداء

يعطى الطفل 1-5 ملاعق من اللحم المطبوخ المهروس أو الخضار أوالفواكه ومن ثم الحليب .

المساء

يعطى الطفل - 1-5 ملاعق من اللحم المهروس أو الخضار أو الفواكه الطبيعية والمهروسة وحليب الثدي أو الحليب الصناعي.

الليل

يعطي الطفل حليب من الثدي أو الحليب الصناعي.

الوصفات الغذائية

شوربة - مهروسة

- لحم مفروم مطهي

- طماطم مطهية

- أرز/ بطاطس مطهية تهرس مع بعضها أو تخلط في خلاطة

شوربة دجاج مهرووس

- لحم دجاج مطبوخ بشكل جيد

- حريش ودجاج مطبوخ بشكل جيد.

يتم مزجها حتى يصبح القوام سميكاً

يتبع ...





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:25 am

حلوى تفاح أو خوخ

قشري الفواكه

- اغسليها

- إقطعيها قطعاً صغيرة.

- اغليها بالقليل من الماء حتى تصبح لينة ثم اهرسيها

خضار مهروس

- طماطم طازجة أو معلبة

- جزر منظف ومقطع وملوخية وليمون

- قطعيها بشكل ناعم

- اغليها بقليل من الماء حتى تصبح لينة

- اهرسيها بملعقة أو خلاطة.

بعض الحقائق

> وضع السكر في مصاصة الأطفال سوف يتلف أسنانه ويسبب العدوى له.

> استخدام المصاصة في جميع الأوقات يمكن أن تسبب اعوجاج الأسنان تجاه الخارج.

> أي مياه تستخدم لشرب الأطفال أو عمل الحليب يجب أن تغلى.

> يستطيع الأطفال الذين يزيد عمرهم عن تسعة أشهر مضغ الأطعمة الطرية حتى ولو لم يكن لديه أسنان.

> قد تسبب المكسرات الاختناق للطفل الذي يقل عمره عن سنة ونصف السنة.

> قد يسبب إعطاء الأطعمة الصلبة للأطفال الصغار جداً الاختناق.

> عند بلوغ الطفل سن 9 أشهر يستطيع إمساك الكأس بغير اتقان.

> عند بلوغ الطفل سن سنة احدة يستطيع أمساك الكأس بإتقان.

> الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف (مثل الخبز الكامل ا لعناصر والعدس والفول) يجب ألا تعطى بانتظام للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين ذلك لأنها تملأ معدته وتجعل الطفل يتوقف عن تناول الأطعمة الأخرى

كيف تبدئين بإطعام طفلك

المرحلةالثالثة(عمر7-9أشهر)

هذه هي أفضل مراحل العمر لكي تبدئي بتعليم طفلك طريقة المضغ لمجموعة متنوعة من الأطعمة حيث يجب عليك إعطاء أطعمة مفرومة أو مقطعة بشكل ناعم وعند بلوغه الشهر التاسع من العمر، ابدئي بتقديم كأس إليه للشرب.

ويجب إلا تعطيه أنواعا مختلفة من الأطعمة مع بعضها بل ضروري أن تعطيه منها شيئا فشيئا الواحد تلو الأخر ابداي بإعطائه الخضر ثم اللحم وصفار البيض كونه قد يعاني حساسية ضد بياض البيض وأخيرا قدمي له أنواع الفاكهة المختلفة

نبدأ هنا باعطاء بياض البيض مع الصفار و كذلك البسكويت بدلا من السيريلاك

ملاحظة

> نظفي دائماً فم الطفل وأي أسنان قد تظهر لديه.

> لا تعطي الطفل الا حليب الثدي أو حليب الرضاعة.

> لا تعطي الطفل أي نوع من أنواع الحليب التي تستخدمها العائلة.

> لا تضيفي أي سكر أو عسل أوملح أو بهارات إلى طعام الطفل أو شرابه.

> لا تعطي الطفل أي حلويات أو كعك أو بسكويت أو بيبسي أو فيمتو أو صن توب أوميرندا أو عصائر محلاة أو مرطبات أخرى.

> لا تعطي الطفل أي مكسرات أو أي أطعمة أخرى تسبب اختناقه.

> لا تضجعي الطفل مسطحاً أثناء إطعامه.

> لا تعطي الطفل الماء خلال إطعامه..

حليب المتابعة للأطفال

إذا كنت تقومين بتغذيةطفلك بالرضاعة الصناعية، يمكنك إذا أردت ذلك أن تتحولي إلى حليب المتابعة بدءاً من عمر سبعة أشهر.

الشهرالسابع

1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- تعطي اللحوم المسلوقه والمهروسه كل نوع علي حده .( لحم , دجاج , سمك )
3- يعطي صفار البيض المسلوق جيدا أو نصف سلق .
4- مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه المهروسه .

الشهرالثامن

1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- البدء في تشجيع الطفل علي إستخدام يديه في مسك الأكل باعطائه قطع الفواكه والخضار اللينه وقطع اللحم المطبوخه جيدا والمقطعه قطع صغيره .
3- إستعمال الكوب في إعطاء الطفل السوائل .
يُعطى خضار مطبوخة ومقطعه مع أرز ولحمة مفرومة بشكل ناعم، فواكه لينة شرائح أو مقطعة، وبطاطا مسلوقة، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

الشهرالتاسع

يُعطى شو ربة خضار أو دجاج أو عدس مجروش، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

تنوع الأطعمه

يعطى الطفل صفار بيضة مسلوقة جيداً في البداية. وبداية من 9 أشهر، يعطى الطفل بيضة كاملة.

جبن طري غير مملح

جميع أنواع الخضار المطبوخة إلى حد تصبح فيه طرية والمقطعة بشكل ناعم والمخلوطة مع اللحم أو الدجاج.

زبادي أو مهلبية غير محلاة

لحم أو دجاج مطبوخ مقطع بشكل ناعم أو سمك بدون عظام

يعطي الطفل كميات قليلة من الفواكه الطرية في نهاية الوجبة مثل الموز أو البطيخ أو الخوخ أو التفاح المقطع بشكل ناعم. ]

هذه ا لمرحلة من العمر تعتبر أفضل مرحلة لمحاولة تعليم الطفل الشرب من الكوب. كما أنها المرحلة التي يتعود فيها الطفل على استعمال الأكواب ذات المزراب بدلاً من الرضاعة.

من أجل تطوير قدرة المضغ لدى الطفل يجب إعطاء الطفل أطعمة لمضغها مثل الجزر أو التفاح المقشر أو شرائح من الخيار أو بسكويت.

يتبع .....













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:29 am

خطة التغذية اليومية المقترحة

يمكن إعطاء الطفل حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي بعد الطعام أو في أي وقت من اليوم. ويفضل استخدام كوب التغذية الخاص بالطفل بدلاً من الرضاعة.

الفطار

بيضة واحدة مسلوقة أومقلية أو جبن طري والقليل من الخبز المفرود أو الصامولي أو 8 ملاعق صغيرة من الحبوب الخاصة بالأطفال.

يعطى الطفل رضعة من الثدي أو 1 كوب مليء من حليب الأطفال الصناعي.

الغذاء

4-6 ملاعق صغيرة من اللحم المفروم تخلط مع 2-4 ملاعق صغيرة من الرز المسلوق اللين بعد ذلك يعطى الطفل 3 ملاعق صغيرة من الزبادي أو التفاح المهروس أو الموز المهروس بعد ذلك يتم إرضاعه من الثدي أو كوب واحد مليء من حليب الأطفال الصناعي.

وجبة العشاء

2-4 ملاعق صغيرة من اللبنة أو الجبنة الطرية مع قطعة صغيرة من الخبز الصامولي أو الخبز العربي.

بعد ذلك يعطى الطفل رضعة من الثدي أو كوب واحد مليء من حليب الأطفال الصناعي أو عصير الفواكه المخفف.

وجبة الليل

الرضاعة من الثدي أو كوب مليء من حليب الأطفال الصناعي

متى يمكن استخدام الحليب العادي ؟؟

لا يمكن استخدام الحليب العادي إلا بعد تجاوز الطفل السنة الأولى حيث تكون معدة الطفل غير مستعدة لتقبل أي حليب آخر مثل حليب الماعز أو الغنم، الإبل، البقر، أو الحليب المعلب أو بودرة الحليب، بل يجب تغذية الطفل من الثدي أو حليب الأطفال الصناعي فقط.

بعد بلوغ الطفل سنة واحدة، لا تستخدم حليب الأبقار الماعز الأغنام أو الإبل الطازج إلا بعد غليه لأن ذلك قد يعرض الطفل لمرض الحمى المالطية.

عند بلوغ السنة الأولى يمكنه تناول الطعام العادي ولكن تذكري أن الأطفال لا يفضلون الأطعمة التي تضاف إليها النكهات.

> يعطى الطفل الرضاعة من الثدي أو حليب صناعي خاص بالأطفال حتى السنة الأولى على الأقل أو بعد ذلك.

> لا تعطي الطفل أي حليب عادي مجفف أو حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الغنم أوحليب الإبل حتى السنة الأولى على الأقل أو بعد ذلك.

> لا تعطي الطفل الفول أو العدس أو الخبز الكامل العناصر بكثرة قبل بلوغه سنة واحدة لأنها ثقيلة جداً عليه وسوف تمنع الطفل من تناول الأطعمة الأخرى.

> لا تعطي الطفل رشفات من السوائل أثناء تناول الأطعمة الجامدة بل اتركي الطفل يتعلم المضغ.


كيف تبدئين إطعام طفلك ؟؟

المرحلةالرابعةعمر10-12شهراً

خلال هذه المرحلة يمكن أن تعطي طفلك كل ما يستطيع أن تمسكه بيده كالخبز والموز والحبوب المهروسة جيدا إضافة إلى أهمية الألبان والاجبان كونه يحتاج إلى كل الغذاء والطاقة لكي ينمو جيدا علما أن طفل يحتاج في هذه المرحلة إلى ثلاث قنان من الحليب أو أربع إلا أن حاجة الطفل تختلف بحسب كمية الطعام التي يتناولها .

الخطة اليومية المقترحة لتغذية الأطفال

الشهرالعاشر

1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .

عند اقتراب الطفل من بلوغ 12 شهراً، يمكنك إعطاء الطفل 600 مل على الأقل من مجموع حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي كل يوم.

2- البدء في إعطاء الطفل طعام العائله مع الأنتباه لتقطيع اللحوم والخضار الي قطع صغيره . 3- يسمح للطفل باستعمال الملعقه . 4- يمكن إضافة بيضه كامله .

الصباح الباكر

الرضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي ويعطى الطفل الفيتامينات.

الفطار

بيضة مسلوقة بشكل جيد أو جبن غير مملح وقطعة صغيرة من الخبز العربي أو الصامولي.

وجبة خفيفة

50 مل من عصير الفواكه غير المحلى أو فواكه طازجة مقطعة بشكل ناعم.

الــغــــداء

لحم أو دجاج مقطع وخضار مطبوخة. ملعقتين كبيرتين من الأرز المطبوخ أو المعكرونة أو البطاطس.

بعد ذلك يعطى الطفل الرضاعة من الثدي أو كوب واحد كامل من حليب الأطفال الصناعي.

العشاء

رضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي، بيضة أو جبن أو لحم - كمية صغيرة من الخبز أو البطاطس أو الأرز. طعام أصابع مثل شرائح التفاح أو الموز أو شرائح الجزر.

الليل

رضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي.

يتبع .......




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:31 am

بعدسنة واحدة

أنواع الطعـــــام

يجب أن يكون مع العائلة. يعطى الطفل وقتاً كافياً ليأكل بنفسه حتى ولو كان يلقي بالطعام هنا وهناك وبعد ذلك قومي بإطعام الطفل بنفسك.

الفيتامينات

يحتاج طفلك للفيتامينات حتى السنة الثانية من العمر على الأقل

أنواع لطعام

يعطى الطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة. ولا يعطى الطفل النوع الخطأ من الطعام مثل الكعك والبيبسي والميراندا والشوكولاته والشبس والحلويات والآيس كريم كل يوم. ولاتعطى الطفل هذه الأطعمة إلا كمكافأة ولا تستخدميها لتهدئة الطفل.

تذكري أن الطفل سوف يتعلم من الأطفال الذين يكبرونه سناً. ولذا يجب عليك أن تتأكدي أن يأكل جميع العائلة الأطعمة الصحية للمحافظة على صحة العائلة - راجعي النشرة الخاصة بتغذية الأطفال الصغار.


يجب عليك مراجعة عيادة الأطفال الأصحاء في المستشفى أو المستوصف في المنطقة التي تسكنون فيها...

وسوف يقدم لك الطبيب أو الزائرة الصحية المشورة عن الأمور التي تقلقك حول طفلك...

سنة و مافوق

و منذ عمر السنة وما بعد يمكن البدء باعطاء الطفل طعام العائلة العادي مع التذكير بانه من المفضل عدم اعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة خاصة للاطفال الذين يتحدرون من عائلة فيها سوابق للحساسية مثل الربو و الرشح التحسسي

إن إطعام الطفل بالشكل الصحيح ليس بالأمر السهل دائما

يمكن أن يتناول الطفل وجبات متنوعة وان يأكل ما يريد خصوصا انه يستطيع أن يمضغ الأكل شرط أن يكون طريا كما انه بعد عمر السنة ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين أو ثلاث صغيرة .

بعد السنه

1- متلبعة الرضاعه الطبيعيه وإعطاء الطفل الحليب بالكوب .
2- يمكن إعطاء الطفل حليب البقر الطازج .
3- يعطي الطفل طعام العائله .

تغذية الطفل من عمر سنة الى خمس سنوات

يلعب الغذاء دورا كبيرا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج الى:

1/البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه).
ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبض.

2/الطاقة بكميات كبيرة، ويمكن الحصول عليها من الغذاء العائلي الاعتيادي.

3/الفيتامينات وخاصة د، أ، ج. وتتوفر عادة في الفواكه والخضراوات والحليب.

4/الأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم. ويحصل الطفل على احتياجه من خلال تناول 2-3 أكواب يوميا حليب واللبن أو ما يعادله من الجبنه واللبنه.

كيفة تغذي طفلك بعد عامة الاول ؟؟

تعرفي على أنواع الطعام لطفلك بعد بلوغه عامة الأول...

1- الشـهـيــة

2- الامتناع عن الأكل

3- الإفراط في الأكل

4- مواعيد الوجبات

إن التغذية الجيدة ضرورية للجميع وبشكل خاص لصحة الطفل وهو ينمو، ويمكن تحقيق ذلك بالعمل على أن يتناول الطفل طعاماً متنوعاً يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة بكميات صحيحة حسب حاجة الجسم.

تغذية الطفل في سن المدرسة (6-12 سنــــه )

يحتاج الطفل في هذه المرحلة الى الغذاء الجيد المتوازن الذي يمد الجسم بالبروتين، الكالسيوم، الطاقة، الفيتامينات، والأملاح المعدنية.

ماهي أنواع الطعام ؟؟

لكي تكون تغذية الطفل جيدة يجب أن يتناول يومياً أطعمة من هذه المجموعات الخمس:

1- للنمو وبناء خلايا الجسم وتعويضه عن التالف يجب تناولها مرتين في اليوم.

2- تحتوي على فيتامينات ومعادن لصحة جيدة وللوقاية من الأمراض، الفاكهة مصدر جيد للألياف يجب تناولها مرتين في اليوم.

3- معادن لتكوين العظام والأسنان يجب تناولها ثلاث مرات في اليوم.

4- تحتوي على فيتامينات ومعادن لصحة جيدة وتجنب الإمساك يجب تناولها مرتين في اليوم.

5- للطاقة يجب تناولها ( 4 ) مرات في اليوم.

يتبع.......




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:32 am





عادات تناول الطعام

فيما يلي أربع نقاط تخص تغذية الطفل وعاداته في تناول الطعام وكيفية التعامل معها.

1- الشــهـيــة

إن شهية طفلك قد تتغير من يوم الى آخر دون سبب ظاهر، كما أنها أيضاً تتغير من سنة الى سنة وفقاً لمعدل النمو. بعد تجاوز الطفل السنة الأولى من عمره يتباطأ في النمو.

ولهذا يجب أن نتوقع انخفاضاً في الشهية في حدود السنة الثانية من العمر.

إذا أدركت هذه الحقيقة فلن يصيبك القلق والضيق إذا ما تناول طفلك كميات قليلة من الطعام. إن الأطفال هم وحدهم الذين يحددون الكمية التي يحتاجونها من الطعام في تلك الفترة وما علينا إلا نشجعهم.

2- الامتناع عن الأكل

عند التأكد من عدم وجود مانع طبي مثل ارتفاع درجة الحرارة يجب على الوالدين:

- عدم تضخيم الأمر أو إظهار القلق.

- يجب تقديم كميات أقل من الطعام.

- تجنب كل ما يلهي الطفل عن الطعام مثل الألعاب والتليفزيون.

- يجب إبعاد الطعام بعد مدة مناسبة ( حوالي 30 دقيقة ) وإخبار الطفل بأنه لن يحصل على طعام آخر حتى موعد الوجبة التالية.

- يجب شرح الموضوع الى باقي أفراد العائلة ليتعاونوا معك في حله، كما أن الطفل السليم لن يبقى دون طعام وسوف يغير سلوكه بسرعة عندما يلاحظ الثبات في الموقف من ناحيتك.

- ولتعلم أنك أنت المثل الأعلى لطفلك لتناول الطعام الجيد.


3- الافراط في الاكل

لتقليل إفراط الطفل في الأكل اتبع الآتي:

- التقليل من كمية الطعام المقدمة له.

- تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكر والدسم.

- اللجوء الى إسماع الطفل كلمات العطف والحنان واحتضانه وإعطائه الألعاب ..ألخ .. كمكافأة له وتطييب خاطره عوضاً عن إعطائه طعاماً .

- تشجيع الطفل على المزيد من الأنشطة البدنية.

- إن عادات الأكل الحسنة لدى أهل البيت هي أفضل مثال للطفل.

4- مواعيدالوجبات

يجب أن يكون جو البيت مريحاً عند تناول الطعام فالطفل يكون مسروراً لتناول الطعام إذا ما توفرت الآتي:

- مواعيد الوجبات المنتظمة.

- تحقيق بعض الهدوء قبل موعد الأكل لكي يرتاح الطفل مع اللعب.

- أن يكون جو البيت هادئاً وكذلك أفراد الأسرة.

- تقديم الطعام في حصص صغيرة وبشكل جذاب.

- أن يكون الطفل جائعاً ولم يأكل أي شيء بين الوجبتين.

الـخــلاصـــــة

يجب ألا ننسى أن لكل طفل شخصيته المميزة التي يجب احترامها ومن غير المستغرب أن:

- يأكل الطفل كمية قليلة من الأكل إذا كان من المسرفين في تناول المشروبات الغازية.

- يختلف عن سائر الأطفال من ضمن الأسرة الواحدة.

- يرفض بعض الأطعمة الجديدة.

- يأكل في بعض الأيام أقل من الأيام الأخرى.

- يعاند عند إجباره الأكل.

لكن في حالة عدم الارتياح لعادات الأكل لدى الطفل لأي سبب يجب إبلاغ الطبيب بذلك

والذي قد يحيلكم على إخصائي التغذية لإبداء المشورة


أهمية التغذية الصحيحة في السنوات الاولى من عمر الطفل

1//الرشد والنمو السليم الجسدي والعقلي.

2//الوقاية من الأمراض المختلفة.

3//اكتساب الطفل للعادات الغذائية السليمة.

يتبع ....






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:33 am

هيا لتناول الطعام

يجب تحضير الأطفال لتناول وجبات الطعام قبل خمس دقائق لكي يهدئوا ويغسلوا أيديهم ويستعدون لتناول الطعام فالطفل القلق والمهتاج أو التعب قد يجد صعوبة في ان يستقر لتناول الطعام . لا بد من التشجيع المتواصل للطفل على تناول الطعام وتجنب أية مجادلات أثناء تناول الطعام . جربي سيدتي الخطوات التالية

(1) كوني حارسا يقظا .. اشتري مجموعة منوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكله .. لا تخافي من المغامرة في اختيار أنواع الطعام

(2) كوني مرنة .. لا تقلقي إذا رفض طفلك تناول إحدى الوجبات

(3) كوني مرهفة الحس .. قدمي لطفلك مثلا أعلى في تناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي

(4) دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود

(5) لا تقلقي إذا تخلى طفلك عن إحدى الوجبات أو كان اختياره لنوع غير عادي من الطعام


ملاحظة

اعتاد الكبار على النظر إلى عادات الأطفال الغريبة في تناول الغذاء على أنها مشكلة حقيقية ولكن للطفولة عادات غريبة أحيانا والخوف أو رفض تناول نوع جديد من الطعام أو أي تحدي آخر يبديه الطفل هو جزء طبيعي في مراحل تطوره ونموه .


فلا حاجة للقلق إذا تخلى طفلك عن إحدى الوجبات أو رفض تناول الخضار أو رفض طبق الطعام المخصص له .. فالمهم هي الفكرة العامة وهي تقديم مجموعة منوعة من الطعام اللذيذ والصحي والمغذي ومع مرور الوقت سيحصل الطفل على كل العناصر المطلوبة لنموه وتطوره بالشكل الطبيعي ..


ان وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة وان يكون الوقت المخصص لتناول الوجبات وقتا مريحا ومليئا بالسعادة هي المكونات الهامة لطفل يتناول غذاءه بشكل صحي وسليم ..


يفضل الأطفال غالبا استخدام الطاولة لتناول الغذاء كتعبير عن استقلاليتهم فليس الطعام وحده هو الأمر الهام في مسالة التغذية .. وليست عملية التغذية الا طريقة أخرى يتعلم الطفل من خلالها أمورا جديدة عن الحياة

التسلسل الهرمي للغذاء الصحي

عندما تسالين أي شخص عن تغذية الأطفال فانه سيجيبك انه تحدي حقيقي .. والتسلسل الهرمي التالي سوف يساعدك على تخطيط الوجبات الرئيسية والخفيفة لأسرتك من مختارات لذيذة ومناسبة ومغذية وهذه المقترحات سوف ترضي اكثر الأطفال صعوبة في الإرضاء من وجبة الإفطار إلى العشاء وإذا احتجت إلى نصيحة خاصة تحدثي إلى طبيب الأطفال أو المختص بالتغذية وهذه المقترحات معدة ليوم واحد فمقدار الطعام الذي يحتاجه الطفل وعدد الوجبات المقدمة له إنما يعتمد على عمره ودرجة نشاطه .
ان اللعب بنشاط أمر مهم أيضاً

ان النشاط الجسدي بالإضافة إلى الغذاء المناسب يعزز صحة طفلك مدى الحياة .. ان اللعب بنشاط هو التمرين الأفضل بالنسبة لجميع الأطفال ويمكن للأبوين ان يشاركوا أطفالهم ويمرحوا معهم أيضا . ومن الألعاب التي يمكن ان يشارك فيها الأهل أطفالهم هي الأراجيح وركوب الدراجات الهوائية ثلاثية العجلات والقفز بالحبل واللعب بالطائرة الورقية في الهواء الطلق وتكوين إنسان من الثلج والسباحة في الماء النظيف والرقص .

الترتيب الغذائي الهرمي

الخبز - الحبوب - الرز - جميع أنواع المعجنات : من 6 إلى 11 مرة

جميع أنواع الخضار بكل ألوانها : من 3 إلى 5 مرات

جميع أنواع الفواكه : من 2 إلى 4 مرات

الحليب - اللبن وجميع أنواع الاجبان : من 2 إلى 3 مرات

اللحوم - الطيور - الأسماك - المكسرات - البيض : من 2 إلى 3 مرات

الدهون - الزيوت - الحلوى : بشكل قليل

لنبداء بداية جيدة مع مكافأة الإفطار

(1) ان الإفطار يجعل الطفل يقضي فترة الصباح بشكل مليء بالنشاط . والأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار قد لا يستطيعون التركيز بشكل جيد في المدرسة أو قد يفتقرون إلى الطاقة اللازمة في اللعب لا يستمتع جميع الأطفال بالإفطار التقليدي الذي اعتاد عليه الآباء :واليك سيدتي هذه الأفكار التي قد تروق لطفلك

(2) امزجي الحليب بدون دسم أو قليل الدسم مع الفواكه وقطعة من الثلج في الخلاط الكهربائي

(3) غطسي موزة في اللبن ثم دحرجيها على الحبوب المسحوقة ثم جمديها في الثلاجة

(4) ضعي زبدة الفستق السوداني على البسكويت الجاف مع شرائح رقيقة من التفاح فوقها

(5) قدمي له المعكرونة مع قطعة فروج مشوية أو قطعة بيتزا ساخنة أو باردة حسب ما يرغب

(6 ) ان الحبوب المشوية ( كالذرة أو القمح ... ) مع الحليب هو الإفطار الذي يفضله اغلب الأطفال

(7) اقراي سيدتي اللصاقة التي توجد عادة على علبة الحبوب عند شرائها لتتعرفي إلى كمية الحديد والألياف والمواد المغذية الأخرى فيها .. وتعرفي إلى المقدار اليومي الذي يجب ان يتناوله الطفل منها .. إذا كان طفلك يفضل الطعوم الحلوة يمكنك ان تمزجي له هذه الحبوب مع شرائح الفواكه كالدراق - الموز - الفريز - الكرز ..

أسمحي للطفل ان يشاركك إعداد الطعام

ان الطفل الذي يشارك في إعداد طعام الغداء مثلا يكون من الأرجح ان يأكل اكثر .. اسمحي له ان يقطع الساندويتش بالآلة الخاصة بذلك بالأشكال التي يرغب بها ليشعر بالمرح في عملية إعداد الطعام .. اسمحي له ان يزين طاولة السفرة بما يضفي عليها لمسته الخاصة .. اسمحي له ان يغلف الساندويتش بالورق الخاص بها بالشكل الذي يرغب به .. اسمحي له ان يضع اللمسات الاخيرة على الطعام كان يرش حبات الزبيب على وجه الطعام أو ان يضع شرائح الفاكهه أو النباتات العطرية أو الجزر المبشور على الوجه أيضا .

تذكري القاعدة الذهبية للطعام

يجب ان يبقى الطعام الساخن ساخنا والطعام البارد باردا .. فإذا كان الجو حارا ويصعب الاحتفاظ ببرودة الطعام يمكنك ان تضعي قطع الثلج في الغلاف الخاص بها وتضعيه على الطعام البارد أو ان تضيفي كمية من الفاكهة المجمدة إلى النوع المناسب لها من الطعام وإذا كان الطعام المعد سيتم تناوله في اليوم التالي يمكنك وضع الطعام البارد في قسم التجميد من الثلاجة من الليلة السابقة . ويمكنك سيدتي تجنب الأمراض الناشئة عن الطعام بتشجيع طفلك على غسل يديه بشكل جيد جدا قبل وبعد الطعام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malakyelhares.own0.com
 
ملف شامل عن (التغذية فى مرحلة الطفولة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاكى الحارس :: ملايكة المنتدى :: منتدى رعاية الطفل-
انتقل الى: